عملية طعن في القدس والاحتلال يعتقل المشتبه به.. مقررون أمميون يتهمون إسرائيل بتدمير منهجي لمساكن الفلسطينيين

قال مراسل الجزيرة إن شرطة الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت المسجد الأقصى مساء اليوم واعتقلت شابا تشتبه في تنفيذه عملية طعن بالبلدة القديمة.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قالت في بيان، إن “إسرائيليا أصيب بجروح طفيفة في ظهره لدى محاولة طعنه بالقرب من باب السلسلة المؤدي إلى المسجد الأقصى”.

وأضافت أن المهاجم هرب من المكان، مشيرة إلى أن قواتها وصلت إلى مكان الحادث وبدأت عمليات بحث واعتقلت مشتبها به، دون تفاصيل أكثر حوله.

وأفاد شهود عيان لوكالة الأناضول، بأن الشرطة الإسرائيلية أغلقت أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى واعتقلت فلسطينيا من ساحات المسجد دون أن تتضح صلته بالحادثة.

ويأتي ذلك بعد مواجهات اندلعت بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في وقت سابق اليوم في القدس المحتلة بعد أن بدأت قوات الاحتلال فجر اليوم بتنفيذ هدم منزلين في بلدة جبل المكبر بالقدس بذريعة البناء بدون ترخيص.

وقامت قوات الاحتلال بقمع السكان بإطلاق الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة 25 بالرصاص المطاطي خلال المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في جبل المكبر بالقدس.



تدمير منهجي لمساكن الفلسطينيين

على صعيد آخر طالب ثلاثة مقررين خاصين من الأمم المتحدة الاثنين بتحميل إسرائيل مسؤولية تدمير مساكن الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

ودعا الخبراء الثلاثة المستقلون، في بيان، وهم مفوضون من مجلس حقوق الإنسان لكنهم لا يتحدثون باسم الأمم المتحدة، المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات من أجل الحدّ من “الهدم أو الإغلاق المنهجي والمتعمّد لمساكن (…) والتهجير التعسّفي والطرد القسري لفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة”.

ووفق الخبراء الأمميين، هدمت السلطات الإسرائيلية في يناير/كانون الثاني 132 مبنى فلسطينيًا منها 34 مبنى سكنيًا و15 مبنى ممولا من جهات مانحة. ويمثل هذا العدد زيادة في الهدم بنسبة 135% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022 ويشمل خمس عمليات هدم عقابية.

وأكّد الخبراء الثلاثة، من بينهم المقرر الخاص المعني بالسكن اللائق بالاكريشنان راجاغوبال، أن “الهدم المنهجي لمنازل فلسطينية وإقامة مستوطنات إسرائيلية غير قانونية والحرمان المنهجي من تصاريح البناء للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة هي أفعال ترقى إلى مستوى جريمة “قتل المساكن”، أي التدمير المنهجي الشامل لمساكن مدنيين خلال فترات النزاع العنيف.



حماس ودعوة لتصعيد الحراك الرسمي

من جهتها، دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الاثنين، لتصعيد الحراك السياسي الفلسطيني الرسمي في المحافل الدولية ضد إسرائيل، منددة بسياسات “التوسع الاستيطاني” في الضفة الغربية.

جاء ذلك في كلمة مسجلة لنائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري بثت خلال مؤتمر عقدته فصائل العمل الوطني والإسلامي (تضم الفصائل باستثناء حركة التحرير الفلسطيني (فتح)) في مركز رشاد الشوا الثقافي بمدينة غزة، دعما لسكان القدس والضفة الغربية.

وقال العاروري إن “الحراك السياسي لمنظمة التحرير والسلطة الوطنية الفلسطينية في المحافل الدولية لمحاسبة إسرائيل مهم جدا ولسنا ضده”، لافتا لأهمية التوجه “للمحافل الدولية والمحكمة الجنائية ومجلس حقوق الإنسان”.

واعتبر أن الظرف الدولي الحالي “موات جدا لتحقيق إنجاز على صعيد القضية بمقاومة عالية المستوى وقاسية” مطالبا الفلسطينيين بـ”تصعيد المقاومة الميدانية والشعبية والمقاطعة”.

وأمس الأحد وافق المجلس المصغر (الكابينت) على شرعنة 9 بؤر استيطانية من أصل 77 بؤرة غير قانونية، طالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير بشرعنتها، وفقا لصحيفة يديعوت أحرنوت.

ويتوزع نحو 725 ألف مستوطن في 176 مستوطنة كبيرة و186 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، بحسب بيانات لهيئة شؤون الاستيطان التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية.



administrator

اترك تعليقا