جمعية ائتلاف مربي الأبقار تتحدث عن خسائر تجاوزت 35 مليون دينار جراء الحمى القلاعية

أعلنت جمعية ائتلاف مربي الأبقار، السبت، أن خسائر القطاع تجاوزت 35 مليون دينار؛ جراء مرض الحمى القلاعية الذي أصاب “90% من مزارع المملكة”.

وقال رئيس الجمعية ليث الحاج إن الخسائر توزعت بين نفوق الأبقار وخسائر في الحليب بأكثر من 350 طنا يوميا.

وحول تطعيم الأبقار، أشار الحسن إلى أنه تم تطعيم نحو 10-15% من مزارع الأردن بالجرعة الأولى، وذلك للمزارع غير المصابة، غير أن المزارع المصابة بحاجة إلى 60 يوما لإعطائها اللقاح.

وتحدث الحاج عن تواصل الجمعية مع وزارة الزراعة لـ “تحديد موعد إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح التي يجب أن تؤخذ بعد 21 يوما من الجرعة الأولى” ولفت النظر إلى أن الوزارة أبلغت الجمعية أنه “سيكون موعد وصول الجرعة الثانية في نهاية الشهر الحالي، أو نهاية شهر آذار/مارس المقبل”.



وتابع: “نحن اليوم تجاوزنا الخوف بنسبة 50%، وبعد إعطاء الجرعة الثانية نكون قد حمينا أنفسنا بنسبة 100% من العترة الجديدة من الحمى القلاعية”.

وشدد الحاج على أنه “لن يتم رفع أسعار مادة الحليب؛ وهو متوفر بالأسواق، ولن يكون هناك انقطاعات بهذه المادة” مؤكدا أن القطاع “ما زال متماسكا، وأن الأزمة لن تؤثر على الأسعار، وهي كما متفق عليها، كما أن منتج الحليب آمن بنسبة 100%”.

وبين أنه “سيكون هناك تقييم للتعويض، إما عن طريق الحليب المفقود، أو عن طريق الوفيات في المزارع، وطالبنا الحكومة من خلال مجلس النواب ولجنة الزراعة بتسريع عملية التعويض للمزارعين؛ لأن المزارعين خلال الشهر المقبل تترتب عليهم التزامات كبيرة من مستحقات على الأعلاف والأدوية والرواتب؛ لأن هذا القطاع وطني يعيل أكثر من 250 ألف أسرة”.



administrator

اترك تعليقا