هيئة قطاع الطاقة: محطة بينونة للطاقة الشمسية من أكبر المشاريع في الأردن

قال رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة، زياد السعايدة، السبت، إنّ محطة بينونة للطاقة الشمسية من أكبر المشاريع في الأردن، وتغطي استهلاك 160 ألف منزل.

وكان رئيس الوزراء بشر الخصاونة، قد دشن بحضور وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدِّمة الإماراتي سلطان بن أحمد الجابر، محطة بينونة للطاقة الشمسية، بالقرب من منطقة الموقر، وهي أكبر محطة من نوعها في المملكة بقدرة إنتاجيّة تصل إلى 200 ميغاواط.

ويسهم المشروع بتوفير نصف حاجة الأردن من الكهرباء من مصادر متجدِّدة بحلول عام 2030، وهو هدف استراتيجي تسعى المملكة لتحقيقه.

وقال السعايدة، السبت إنّ الأردن في 2030، سيصل إلى 50% من الطاقة المتجددة.

“الأردن لديه مشاريع ربط مع دول مجاورة بداية مع فلسطين بخطوط 80 ميغاواط، ومصر الربط بقدرة 500 وسيتم رفعه إلى 1000 والعمل جارٍ للربط مع السعودية وجارٍ العمل للربط مع العراق”، وفقا السعايدة الذي اعتبر أن المشاريع ستساهم في زيادة التبادل بموضوع الكهرباء مع الدول المجاورة.



الخطة الاستراتيجية

قال السعايدة، إنّ الهدف الرئيسي للخطة الاستراتيجية لقطاع الطاقة 2030، الاعتماد على النفس والذات بموضوع التوليد للطاقة الكهربائية.

وبيّن، أن الخطة الاستراتيجية واضحة خلال 2030 الوصول إلى نحو 30% من الطاقة المتجددة، ولكن نسعى من خلال التوجيهات الملكية للوصول خلال 2030 إلى 50% من الطاقة المتجددة المولدة.



الفاقد الكهربائي

وأكّد السعايدة، أن الفاقد الكهربائي لا علاقة له بموضوع الإنتاج؛ لأنه لدينا على شبكة النقل وهو معيار عالمي 2%، والأردن محقق 2%.

فيما يتعلق بفاقد شبكات شركات توزيع الكهرباء (14%)، لفت، إلى أن لا علاقة له بموضوع الطاقة المنتجة.

administrator

اترك تعليقا