بالصور.. شخصيات من الأحساء ضمن الدراما التراثية لمسلسل “خيوط المعازيب” في رمضان

خلال شهر رمضان تدور أحداث مسلسل “خيوط المعازيب”، وهو من تأليف حسن العبدي وبمشاركة الكتاب: عباس الحايك، والدكتور محمد البشير، وعبد المحسن الضبعان، وأسامة القس، وبإشراف هناء العمير، وإخراج عبد العزيز الشلاحي ومناف عبدال، وإنتاج MBC. وتتناول الأحداث فترة الستينيات من القرن الماضي، ومن قلب مدينة الأحساء السعودية، وفي عالم صناعة البشوت، علاقات اجتماعية وقصص إنسانية، مؤامرات ومشكلات، تدور في الدراما التراثية.
تبدأ أحداث العمل الذي استغرق التحضير له أكثر من سنتين، وتم بناء مدينة خاصة لتحاكي المرحلة الزمنية التي يرصدها العمل في الستينيات، حين كانت صناعة البشوت مزدهرة في مدينة الأحساء، وصولاً إلى نهاية الستينيات عند انتشار الأقمشة المستوردة والتحاق الشباب بالتعليم وتغير نمط الحياة.



أحداث العمل

تدور الحكاية في حارة يعيش فيها معازيب البشوت، حيث يقوم جاسم الذي يعمل حائكاً بإرسال ابنه، لتعلم المهنة على يد أبو عيسى، المعلم الشهير والقاسي، فيدخل هذا الأخير في صراع مع معلمه في وقت التحق والده بعمل آخر، وفي ظل عمل والدته بدرية في بيت أبو عيسى حيث تبدأ المفاجآت. يضم العمل: عبد المحسن النمر، وإبراهيم الحساوي، وريم أرحمة، وفيصل الدوخي، وسمير الناصر، وسعيد قريش، وآمال الرمضان، ولبنى بو خمسين، إلى جانب الممثلة الحساوية الشابة مريم حسين وآخرين.



إبراهيم الحساوي

يعرف إبراهيم الحساوي المعازيب بأنهم كبار التجار ورؤساء المهنة، لافتاً إلى «أننا اعتمدنا نظام الورشة في كتابة العمل الذي كتب قصته حسن العبدي، وساهمتُ وصديقي الممثل عبد المحسن فيها؛ ليأتي العمل بالصورة التي نتمناها». ويوضح أن «صناعة البشت بدأت في الأحساء، وسُجلت في هيئة اليونيسكو بوصفها مهنة تحاك يدوياً، وأفضل أنواع البشوت هي التي تُحاك يدوياً»، شارحاً أن “القصة تتحدث عن المعازيب والعاملين فيها، وقد دخلنا كواليس هذه المهنة، لمعرفة الصعوبات التي تواجه العاملين فيها، علماً أن صناعة البشت كانت مزدهرة حتى السبعينيات، وبدأت بالانحسار مع نشأة المصانع”.
ويؤكد «أننا بنينا مدينة إعلامية لتصوير فترة الستينيات؛ إذ تغيرت ملامح المنطقة مع مرور الزمن، لذا أنشأنا سوق القيصرية، وهو من الأسواق الشعبية العريقة في ذلك الزمن، إلى جانب ديكور ضخم شمل بيوتاً وأسواقاً ومحال ومقهًى شعبياً، وكل ما يرتبط بمرحلة الستينيات بكلفة إنتاجية عالية، حرصت عليها MBC، التي وفرت كل الإمكانات اللازمة؛ حرصاً منا على المصداقية واحترام ذائقة المشاهد».



عبد المحسن النمر

عبد المحسن النمر يقول: “خيوط المعازيب عمل حساوي بامتياز، بناءً للبيئة التي يدور فيها وصُورت فيها أحداثه كذلك، وعلى مستوى المشاركين في العمل من وجوه جديدة واعدة بطبيعة الحال”. ويقول إن «هذا ثاني عمل لي من بيئة الأحساء، إثر عمل درامي سابق قدمته في العام 2005؛ لذا أعتبر أننا أمام تحد مهم، ومطالبون بتقديم عمل أفضل»، معرباً عن تفاؤله بذلك؛ «لكون MBC كانت حريصة على تقديم عمل بثقل تاريخ يبرز أهمية هذا المكان، حيث تم بناء مدينة وسوق القيصرية وما حولها، بتكاليف عالية، بوصفها ديكورات».
ويتوقف عند شخصية أبو عيسى، فيقول: «الرجل هو من حكايا البشت، حتى الشر الذي فيه مختلف، ويمثل الثقل السلبي في العمل، في إطار الشر الحساوي، الذي له مبرراته ويكيف الأشياء إلى لغته الخاصة، شخصية مركبة وجميلة استفزتني لتقديمها». ويضيف: “أنني وإبراهيم الحساوي، نشكل التوازن بين طبائع شخصيتين مختلفتين تماماً”، مؤكداً أن “كل شخصية لها خطها الدرامي الخاص في العمل”.