تنورة الكرينولين الفيكتورية The Victorian Crinoline

الكرينولين Crinoline أو القماش الضخم المرافق للتنّورة، كان محطّ الأنظار في الحقبة الفيكتورية، لكنّ صداه انتقل اليوم إلينا، ولم يعد حكراً على فساتين الزفاف كما هو متعارف عليه منذ عقود، بل بات موضة أساسية في ربيع وصيف 2023. فما هي هذه الموضة التي يجهلها كثر، ما تفاصيل تاريخها، ومن اخترعها، وكيف استمرّت حتى يومنا هذا؟ إليك الأجوبة التي بحثنا عنها.

?What is Crinoline

التنورة الكرنولين
                            الصور من موقع © Launchmetrics/Spotlight
ديتا فون ديتا
Dita Von Teese attends the 24th Annual Elton John AIDS Foundation’s Oscar Viewing Party on February 28, 2016 in West Hollywood, California. Frederick M. Brown/Getty Images/AFP

الكرينولين، في الأصل قماش قطني وصلب، مصنوع من شعر الخيل أو القطن أو الكتان؛ وكان يستخدم في صنع التنانير الداخلية، وكبطانة لباس. بحلول 1850، صمّم ثوب نسائي محدّد تحت تنورة المرأة لإعطائها المنظر المنتفخ. ارتدته السيدات من أجل توسيع التنانير، ولتحقيق الوهم بالخصر النحيف.



?Who Invented it

تمّ تسجيل براءة اختراع تنورة الكرينولين ذات الأطواق الفولاذية، في أبريل 1856، من قبل آر سي ميلر R.C. Miller في باريس، وسرعان ما باتت شائعة للغاية.

Crinoline not Tulle

تنورة الكرينولين
  الصور من موقع © Launchmetrics/Spotlight


كايتي هولمز
  Katie Holmes attends the Costume Institute Benefit Gala at the Metropolitan Museum of Art on May 4, 2015 in New York City. Andrew H. Walker/Getty Images for Variety/AFP
 

الكرينولين هو قماش قطني ونسيج قاسٍ، مثالي لصنع التنانير، يتميّز بالعديد من الطبقات، إنه مختلف تماماً عن التول في استخدامه، على الرغم من حقيقة أنهما يستخدمان لإنشاء تنانير كاملة مع الكثير من الحجم.



New Era

أشهر من قدّم تصاميم الكرينولين المعاصرة، كان المصمّم الأميركي تشارلز جايمس Charles James، الذي تمّ تكريمه في حفل الميت غالا عام 2015. ولكن بعد أن اشترى المنتج الأميركي هارفي وانستين علامة تشارلز جايمس التي أقفلت في 1958، عُهِد إلى المصمم زاك بوزن Zac Posen بالتعاون مع جورجينا تشابمان Georgina Chapman، مهمة إعادة إحياء الكرينولين، حيث قدّما مجموعة تتضمّنه لربيع 2016.

SS2023 Creations

الصور من Imaxtree

إنها لظاهرة غريبة أن نرى توافد عدد من الدور العالمية ومن المصمّمين، على ابتكار هذه الصيحة في موسم ربيع وصيف 2023. إذ لاحظنا إجماعاً كبيراً عليها. ومن بين أهم المصمّمين الذين قدّموها كان إيلي صعب Elie Saab، الذي أدخلها بأسلوب منقش جميل ومميز، حيث ظهرت الورود الصيفية على الفساتين ذات تنانير الكرينولين. كما رصدناها بتصاميم عديدة ومتنوّعة لدى دار كريستيان ديور Christian Dior. ومن الدور العالمية التي تشتهر كثيراً بالكرينولين هي جيامباتيستا فاللي Giambattista Valli التي تدخل هذا القماش في كل مجموعاتها في كل عام، سواء في الكوتور أو الأزياء الجاهزة. بدوره أنطونيو ماراس Antonio Marras قدم أيضاً تصاميم جميلة ومميزة في هذا المجال.



Prints

الصور من Imaxtree

لفتنا على المنصّات ظهور موضة تنانير الكرينولين بأسلوب مطبّع، فحوت على نقشات ورسومات مختلفة. هذا الأسلوب تضمّن طابعاً فنياً كبيراً، وبدت التصاميم وكأنّها أشبه بلوحات مرسومة بشكل يدوي. وقد تمّ استمداد الوحي من عناصر مختلفة، أهمّها الطبيعة، والبحار وغيرها… هذه الموضة تتطلّب منك جرأة كبيرة لارتدائها، فأنت لا تتعاملين فقط مع تنورة بحجم كبير، لا بل مع رسومات عليها، وستلفت الأنظار إليك بشكل مضاعف.



Add Your Touch

الصور من Imaxtree

ان هذا النوع من الأزياء يلفت النظر بشدة، وبحاجة الى مكان واسع لاحتوائه. لذا، عليك أن تكوني دقيقة في عملية تنسيق الإكسسوارات الملائمة معها، على الأ تبهرجي في الموضوع. لذا اليك النصائح التالية:

  • ابتعدي عن الإكسسوارات الكبيرة الحجم، سواء أقراط أو أساور أو عقود، لأنها لن تليق بها أبداً.
  • اذا كان اللوك الكامل منقشاً، فننصحك في هذه الحال أن تنسقي حقيبة يد صغيرة وحذاء ذات أسلوب نيود محايد.
  • لا تمزجي الكثير من الألوان مع بعضها عند اختيارك اختيارك لهذا التصميم. فهالهدف هو التركيز على حجم التنورة الكبير وليس على الألوان في الأزياء.
  • لا تبالغي، في تسريحة شعرك أو في اع تماد المكياج القوي مع هذا النوع من الفساتين أو التنانير، اذ ستظهرين بأسلوب مبالغ به.
  • يليق مع هذه التنانير أن ترتدي بلوز بقصة الكورسيه.


administrator

اترك تعليقا